سوف يتسم البرج الذي يضم المقر الرئيسي لبنك الكويت الوطني بارتفاع 300 مترًا، والذي يشغل موقعًا بارزًا في مدينة الكويت، بطابعٍ مميزٍ بين مباني "الشرق" المرتفعة، وهي المنطقة المالية المتنامية في المدينة. ويجمع التصميم بين الابتكار الهيكلي وبين نموذجٍ سلبي عالي الكفاءة، يقي المكاتب من تطرف مناخ الكويت حيث تصل الحرارة في المتوسط إلى 40 درجة أثناء أشهر الصيف.

ويفتح الشكل الاسطواني المميز للبرج على شكل صدفة إلى الشمال لتجنب امتصاص الطاقة الشمسية، مع الاحتفاظ بإطلالات الخليج العربي. وتظلل الواجهة الجنوبية مجموعة من "الزعانف" الخرسانية تمتد بطول البرج لتوفر دعما هيكليا. وتساعد هذه الأضلاع، بالإضافة إلى مساهمتها في الاستراتيجية البيئية، في أن يعطي المكان احساسًا يعكس شكل قارب الإبحار الشراعي - في إشارة إلى جذور المدينة في التجارة الدولية. ويأخذ البرج شكلاً مستدقاً نزولا إلى قاعدته، حيث يحقق التصميم أقصى استفادة من مساحة الطوابق في المستويات العليا ويعزز التظليل الذاتي حيث تظلل ألواح الأرضيات المعلقة المكاتب الواقعة أسفلها. ويستهدف المشروع، من خلال استخدام كلٍ من الوسائل السلبية والإيجابية لتقليل استهلاك المياه والطاقة، الحصول على التقييم الذهبي في نظام الريادة في الطاقة والتصميم البيئي.

كما أن شكل البرج مستمد أيضًا وبشكل متساوٍ من احتياجات البنك. فقد صُممت هذه الترتيبات المكانية خصيصًا لتلائم الهيكل التنظيمي للبنك مع توفير المرونة في توقع التغيير والنمو في المستقبل والاستجابة لهما. ويحقق شكل الهلال أقصى قدر من المساحات المكتبية الخلوية في محيط البرج، وتتخلل الطوابق الستين للبرج ثلاثة ردهات علوية مزدوجة الارتفاع، مما يعطي تركيزًا اجتماعيًا ومرافق اجتماعات للموظفين. وتكتمل هذه الأماكن الاجتماعية من خلال نادي الرؤساء ذي المناظر البانورامية المطلة على المدينة بارتفاع كبير يبلغ 18 مترا على قمة البرج.

التشييد

الحقائق والأرقام

  • التعيين: 2013
  • المنطقة: 127,000m²
  • الارتفاع: 300m
  • القدرة: 3500
  • العميل: National Bank of Kuwait
  • يتعاون المهندس المعماري: SSH International
  • المهندس الإنشائي: Buro Happold
  • المساح: RLB
  • مهندس M+E: Buro Happold
  • مهندس المناظر الطبيعية: Townsend
  • مهندس إضاءة: Claude Engle

National Bank of Kuwait

View the 360 tour

 

Located on a prominent site in Kuwait City, the 300-metre-high headquarters tower for the National Bank of Kuwait will have a distinctive presence among the high-rise buildings of Sharq, the city’s growing financial district. The design combines structural innovation with a highly efficient passive form, shielding the offices from the extremes of Kuwait's climate, where temperatures average 40 degrees in the summer months.

The tower’s cylindrical form opens like a shell to the north to avoid solar gain, while revealing views of the Arabian Gulf. The southern façade is shaded by a series of concrete fins, which extend the full height of the tower to provide structural support. As well as contributing to the environmental strategy, these ribs help to evoke a sense of place in echoing the form of the dhow sailing boat – a reference to the city’s roots in international trade. By tapering towards the base, the design maximises floor space in the upper levels and promotes self-shading, as the overhanging floor plates shelter the offices below. Utilising both passive and active measures to reduce water and energy consumption, the project targets a LEED Gold rating.

The form of the tower is equally driven by the needs of the bank. The spatial arrangement is tailored to the Bank’s organisational structure, while providing the flexibility to anticipate and respond to future change and growth. The crescent form maximises cellular office space at the perimeter, and the tower’s sixty floors are punctuated by three double-height sky lobbies, which provide a social focus and meeting facilities for staff. These communal areas are complemented by the chairman’s club with panoramic city views in the dramatic 18-metre-high volume at the tower’s apex. 

The Bow

2013 - Calgary, Canada

Bishops Square

2005 - London, UK

50 Hudson Yards

2022 - New York, USA

RCC Headquarters

2021 - Ekaterinburg, Russia

Hongqiao Vantone SunnyWorld Centre

2018 - Shanghai, China

Varso Tower

2022 - Warsaw, Poland

HCMC Techcombank

2023 - Ho Chi Minh City, Vietnam

Metropolitan

2003 - Warsaw, Poland

Tower Place West

2002 - London, UK

Scottish Gas Headquarters

2003 - Edinburgh, UK